Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مقالات عامة

سيأتي يوم كيبور قريباً – ماذا تقول اليهودية فعلاً عن التسامح؟

مجلة المذنب نت متابعات عالمية:

تقترب الأعياد اليهودية بسرعة: روش هاشانا ويوم كيبور. في حين أن الأول يحيي حقًا ذكرى خلق العالم ، فإن اليهود ينظرون إلى العطلتين على أنهما فرصة للتفكير في أوجه القصور لدينا ، والتعويض ، والسعي للحصول على المغفرة ، سواء من الآخرين أو من الله.

اليهود يصلون ويصومون يوم كيبور للتعبير عن ندمهم وللتركيز على المصالحة. وفقًا للتقاليد اليهودية ، في نهاية هذه الفترة الاحتفالية ، يقرر الله قراره بشأن مصير كل شخص في العام المقبل. تتلو المصلين صلاة تسمى “Unetanah Tokef” ، والتي تشير إلى قدرة الله على تقرير “من سيعيش ومن سيموت ، ومن سيصل إلى نهاية أيامه ومن لا” – وهو نص قديم شاعه ليونارد كوهين بأغنيته “من يحرق بالنار.”

الغفران والمفاهيم ذات الصلة ، مثل الرحمة ، هي فضائل مركزية في العديد من الأديان. علاوة على ذلك ، أظهرت الأبحاث أنه مفيد من الناحية النفسية.

لكن لكل تقليد ديني وجهات نظره الخاصة حول التسامح ، بما في ذلك اليهودية. بصفتي عالمة نفسية في الدين ، فقد أجريت بحثًا حول أوجه التشابه والاختلاف هذه عندما يتعلق الأمر بالتسامح.

شخص لشخص

تنعكس العديد من المواقف المحددة حول التسامح في ليتورجيا الأعياد اليهودية العليا ، لذلك من المرجح أن يكون أولئك الذين يذهبون إلى الخدمات على دراية بها – حتى لو تخطوا لتناول وجبة خفيفة.

في اللاهوت اليهودي ، الضحية فقط لها الحق في مسامحة شخص آخر ، ويجب على الجاني أن يتوب تجاه الضحية قبل أن يتم التسامح. يجب على الشخص الذي جرح شخصًا آخر أن يعتذر بصدق ثلاث مرات. إذا كانت الضحية لا تزال تحجب الغفران ، يُعتبر الجاني معفوًا ، وتتقاسم الضحية اللوم الآن.

فترة العشرة أيام المعروفة باسم “أيام الرهبة” – روش هاشانا ويوم كيبور والأيام الواقعة بينهما – هي فترة شعبية للتسامح. يتواصل اليهود المتدينون مع الأصدقاء والعائلة الذين ظلمواهم خلال العام الماضي حتى يتمكنوا من دخول خدمات يوم كيبور بضمير نظيف ويأملون أنهم فعلوا كل ما في وسعهم للتخفيف من دينونة الله.

إن التعاليم القائلة بأن الضحية وحدها يمكنها أن تغفر لشخص ما تعني أن الله لا يمكنه أن يغفر الإساءات بين الناس حتى يغفر الأشخاص المعنيون بعضهم البعض. وهذا يعني أيضًا أن بعض الجرائم ، مثل الهولوكوست ، لا يمكن أن تُغفر أبدًا ، لأن الذين استشهدوا ماتوا وغير قادرين على الصفح.

يحضر آلاف الحجاج اليهود صلاة التوبة عند حائط المبكى في القدس قبل العيد اليهودي الكبير في روش هاشانا.
مناحم كاهانا / وكالة الصحافة الفرنسية عبر Getty Images

أن تسامح أو لا تسامح؟

في البحث النفسي ، وجدت أن معظم المشاركين اليهود والمسيحيين يؤيدون آراء المغفرة التي تتبناها دياناتهم.

كما هو الحال في اليهودية ، تشجع معظم التعاليم المسيحية الناس على طلب الصفح عن الأذى الذي لحق بعضهم ببعض. لكنهم يميلون إلى تعليم أن المزيد من الخطايا يجب أن تُغفر – ويمكن أن تكون كذلك ، من قبل الله ، لأن موت يسوع كفّر عن خطايا الناس.

حتى في المسيحية ، ليست كل الإساءات مغفرة. يصف العهد الجديد التجديف على الروح القدس بأنه خطيئة لا تغتفر. وتعلم الكاثوليكية أن هناك فئة تسمى “خطايا مميتة” تقطع الخطاة من نعمة الله ما لم يتوبوا.

أظهرت إحدى أوراق بحثي ، المكونة من ثلاث دراسات ، أن غالبية المشاركين اليهود يعتقدون أن بعض الجرائم أشد من أن تُسامح ؛ أنه ليس من المنطقي أن تسأل شخصًا آخر غير الضحية عن المغفرة ؛ وأن المغفرة لا تقدم دون قيد أو شرط ، ولكن بعد أن يحاول الجاني تصحيح الأمور.

خذ هذا المثال المحدد: في إحدى دراساتي البحثية ، سألت المشاركين اليهود والمسيحيين عما إذا كانوا يعتقدون أن على يهودي أن يغفر لجندي نازي يحتضر وطلب العفو عن قتل اليهود. تم وصف هذا السيناريو في “عباد الشمس” بقلم سيمون ويزنثال ، وهو كاتب وناجي من المحرقة اشتهر بجهوده في محاكمة مجرمي الحرب الألمان.

سيمون ويزنتال في البيت الأبيض أثناء إدارة ريغان.
ديانا ووكر / مجموعة كرونيكل عبر Getty Images

لم يعتقد المشاركون اليهود في كثير من الأحيان أن السؤال منطقي: كيف يمكن لشخص آخر – شخص يعيش – أن يغفر قتل شخص آخر؟ من ناحية أخرى ، كان المشاركون المسيحيون ، الذين كانوا جميعًا بروتستانت ، يقال إنهم يغفرون. اتفقوا في كثير من الأحيان مع عبارات مثل “السيد. كان يجب على فيزنتال أن يغفر لجندي القوات الخاصة “و” السيد. كان فيزنتال يفعل الشيء الفاضل إذا سامح الجندي “.

الأمر لا يتعلق فقط بالهولوكوست. سألنا أيضًا عن سيناريو يومي أكثر – تخيل أن طالبًا قام بسرقة ورقة بحثية كتبها أصدقاء المشاركين ، ثم طلب من المشاركين التسامح – ورأوا نتائج مماثلة.

لدى الشعب اليهودي مجموعة متنوعة من الآراء حول هذه الموضوعات ، كما هو الحال في كل الأشياء. “اثنان من اليهود ، ثلاثة آراء!” كما يقول المثل القديم. في دراسات أخرى مع زملائي الباحثين ، أظهرنا أن الناجين من الهولوكوست ، وكذلك طلاب الجامعات الأمريكيين اليهود الذين ولدوا بعد الهولوكوست بفترة طويلة ، يختلفون بشكل كبير في مدى تسامحهم مع الشعب الألماني ومنتجاته. البعض على ما يرام تمامًا بالسفر إلى ألمانيا والحصول على أصدقاء ألمان ، والبعض الآخر لا يرغب حتى في الاستماع إلى بيتهوفن.

في هذه الدراسات ، المتغير الرئيسي الذي يبدو أنه يميز اليهود الذين يتعاملون مع الألمان وألمانيا عن غيرهم هو إلى أي مدى يربطون كل الألمان بالنازية. من بين الناجين من الهولوكوست ، على سبيل المثال ، كان الناجون الذين ولدوا في ألمانيا – وكانوا سيعرفون الشعب الألماني قبل الحرب – أكثر تسامحًا من أولئك الذين تعرضوا لأول مرة ، وربما فقط ، للألمان في المعسكرات.

الغفران مفيد لك – أم هو كذلك؟

ينظر المجتمع الأمريكي – حيث يُعرف حوالي 7 من كل 10 أشخاص على أنهم مسيحيون – بشكل عام إلى التسامح على أنه فضيلة إيجابية. علاوة على ذلك ، وجدت الأبحاث أن هناك فوائد عاطفية وجسدية للتخلي عن الضغائن.

لكن هل يعني هذا أن المغفرة هي الحل دائمًا؟ بالنسبة لي ، إنه سؤال مفتوح.

على سبيل المثال ، يمكن أن يستكشف البحث المستقبلي ما إذا كان التسامح مفيدًا دائمًا من الناحية النفسية ، أو فقط عندما يتماشى مع الآراء الدينية لمن يريد التسامح.

إذا كنت تراقب يوم كيبور ، فتذكر – كما هو الحال مع كل موضوع – أن اليهودية لديها نظرة واسعة ومتسامحة لما هو مقبول عندما يتعلق الأمر بالتسامح.


نشكركم على قراءة المنشور عبر مجلة المذنب نت, المتخصصة في التداول والعملات الرقمية والمشفرة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى