Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
مال و أعمال

عبر التنويع.. هكذا تخفض المخاطر مع تقلبات الأسواق 

المذنب نت متابعات أسواق المال:

مع مطلع 2022 اتّجه اهتمام المستثمرين إلى السياسات النقديّة للبنوك المركزية وسط ارتفاع التضخم حول العالم وزيادة أسعار الفائدة.

وفي حين يستمرّ التركيز على البنوك المركزية وقراراتها، يراقب المستثمرون أيضاً الصراع الروسي الأوكراني، والمواجهة بين روسيا والغرب،ومصير إمدادات النفط حول العالم.

يؤثر حالياً هذا الغموض الجيوسياسي على الأسواق المالية. غير أنّ المستثمرين الناجحين يضعون استراتيجيّات استثمارية أساسها التنويعتحميهم من الغموض وتقلبات الأسواق.

ويعتبر التنويع نهج استثماري يقلّل مخاطر المحفظة ويعزز عوائدها عبر توزيع الاستثمارات على أدوات مالية مختلفة.

وتُشكّل العوائد مختلفة المصادر حجر أساس في التنويع الجيد، كما يؤدي التنويع إلى تجنب الخسائر واستقرار المحفظة.

لا يتحقّق التنوّع بكثرة الاستثمارات، بل باستثمارات لا ترتبط مخاطرها ببعضها البعض؛ إذ ينبغي الاستثمار بمجموعةٍ كبيرةٍ من فئاتالأصول غير مترابطة المخاطر والعوائد كالأسهم الخاصة والعقارات الخاصة والائتمانات الخاصة والصناديق التحوطيّة، كما يعدد التنوّعالجغرافي مهمّ أيضاً لخفض المخاطر الجيوسياسيّة.

وعادة ما يترافق تزايد العائدات مع تزايد المخاطر، وتشكّل الموازنة بين المخاطر والعوائد قاعدة معروفة، ويساعد التنويع في خفض المخاطروزيادة العوائد. فائدة التنويع بالتالي هي تحسين العائد بالنسبة للمخاطر.

يزيد الاستثمار في فئة أصول واحدة أو منطقة جغرافية واحدة أو سلعة واحدة من المخاطر، بينما يخففها الاستثمار في مجموعة منالأصول. ويتبع التنويع المثل القائل “لا تضع كل البيض في سلة واحدة”، فالمحافظ التي تضمّ أصولاً عالية الجودة من مختلف قطاعاتالسوق والمناطق الجغرافية أقل تعرضاً للصدمات وتنطوي بالتالي على مخاطر أقل وعوائد أعلى.

ويعتبر المزيج الاستراتيجي مهم، بحسب شركة The Family Office، المتخصصة في مجال إدارة الثروات في منطقة الخليج، وهذا المزيجمن توزيع الأصول وفق الأفق الزمني لكلّ مستثمر وقدرته على تحمل المخاطر. ويتيح الامتداد العالمي للشركة أيضاً فئات أصول كانت فيالسابق حصريّة لكبار المستثمرين فقط كاستثمارات الأسواق الخاصّة.

وذكرت The Family Office أنها أطلقت في بداية 2022 منصة رقميّة لإدارة الثروات في دول مجلس التعاون الخليجي تتيح الاطلاععلى فرص استثمار عالميّة في الأسواق الخاصّة وإنشاء محفظة مخصّصة وتصوّر أدائها لأكثر من 10 أعوام.

وتسمح هذه المنصة للمستثمر بإنشاء محفظة وتصوّر أداءها في غضون دقائق، حيث تصله بفرص عالميّة تقتصر عادةً على كبار المستثمرينوتمكنه من إنشاء محفظة متوافقة مع أسلوبه الاستثماري وقدرته على تحمّل المخاطر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى